arrow-leftarrow-rightaskfmemailfacebookgoodreadsinstagramtwitter
العودة إلى قراءات نقدية في موتٌ صغير

صحيفة الجزيرة السعودية

«موت صغير» مغامرة الروائي العلوان

د. محمد عبدالله الخازم

كاتب سعودي

العمل الأدبي عملية ابداع و تجديد وليس تكرار رغم أهمية التكرار في تجويد التجربة. في العمل الروائي؛ بعد تجربتين أو ثلاث يشعر البعض بأنه ملك ناصية الاحتراف باعتباره أصبح متمكنا من الأدوات (التكنيكية) لكتابة الرواية وما يحتاجه بعد ذلك مجرد فكرة الحدث أو المضمون. لذلك يكتب رواية كل عام طالما توفرت الفكرة وساعد الوقت على الكتابة.

الروائي السعودي محمد حسن علوان، كتب أكثر من رواية و بإمتلاكه أدوات الكتابة، قاده قلقه الإبداعي إلى محاولة البحث عن تجربة أو إضافة مختلفة لما يكتبه، وهذا ما كان في عمله الجديد الذي يحمل سمة الجرأة والمغامرة. تحديداً، «موت صغير» يصب في خانة المغامرة وحب التجريب، بموضوعه المتعلق بالرواية التاريخية والسيرة الروحية. كتابة الرواية التاريخية ليس بالأمر السهل، فالمصطلح بذاته متأرجحاً، هناك من يتكيء على حدث تاريخي ليكتب رواية من الخيال وهناك من يحكي التاريخ بشكل روائي. وأحسب أن العلوان تجاوز استحضار حدث تاريخي ليكون محور رواية فانتازية، إلى توثيق التاريخ من خلال تسجيل سيرة شخصية تاريخية معروفة. تلك كانت سيرة ابن عربي، وحين يذكر بن عربي يضاف لها البعد الروحي/ الايدلوجي المتمثل في التصوف والتجليات الروحية، التي تتحول مقولات يفتتح بها الكاتب فصول روايته…

«موت صغير» حكت سيرة بن عربي من الأندلس حتى مصر فمكة فالشام، وحكاية الوتد والمريد الصوفي، مع ما يستوجبه ذلك من سرد الأحداث ولمحات على سيرة بعض الأقـران كابن رشد وغيره. الرواية غزيرة بالسرد التاريخي، المحتوي على تفاصيل بعض الصراعات القائمة أنذاك في الأندلس وغيرها من المناطق التي ارتحل إليها ابن عربي، والحكم على دقتها من الناحية التاريخية يتطلب من له خبرة أوسع بالتاريخ. و كما أنني لست متمكنا من التاريخ، فكذلك لست متمكناً من تفاصيل المذهب الصوفي، وهل هي سيرة القائد الصوفي قدرية حيث يصطفي الله من يريد لهذه المهمة فتأتي الأقدار والمصادفات بالحكمة والخير إليه، أم أنها سيرة صراع وثورات تقود إلى صناعته. ابن عربي كان يعرف قدره منذ اليوم الأول، وبالتالي قضى حياته يبحث عن ذلك القدر، لم يتصادم كثيراً لأنه كان يبحث عن هدف محدد يسوقه له القدر، سار به البحث عنه في التنقل من الأندلس لمصر لمكة للشام…

الرواية أو السيرة تتجاوز 400 صفحة، ولست هنا أبدي رأياً فنياً فيها، وبعض الأراء تفسد متعة القراءة بعين حيادية أحياناً، بقدر ما ألفت النظر إليها كإشارة إلى أن التجريب والمغامرة بنشر عمل مختلف يمثل جزء من شخصية المبدع. محمد حسن علوان غامر بكتابة الرواية التاريخية والسيرة الصوفية، فهل نجح في ذلك؟ هل نجح في الموازنة بين التاريخ والسيرة وصياغتهما في حبكة روائية متميزة؟

الحكم للقراء كما هي الدعوة للنقاد لقراءة العمل فنياً.