arrow-leftarrow-rightaskfmemailfacebookgoodreadsinstagramtwitter
العودة إلى قراءات نقدية في صوفيا

جسد الثقافة

صوفيا: منهج صالح لحوار الأديان

جابر مدخلي

كاتب سعودي

رواية صوفيا، تعدّ الرائعة الثانية للأديب العربي السعودي محمد حسن علوان، والتي صدرت عن دار الساقي بطبعتها الأولى عام 2004م، بغلافٍ أسود يرمز لحدادٍ قاتم، ولوحةٍ تلعن أنوثة مخبأة، ومجموعة توقّعات بنفس تتوقُ دومًا لملامسة أعمال هذا الشاعر الآخاذ.

(صوفيا) هل هي رواية؟ أم امرأة؟ أم عقيدة؟ أم فلسفة؟ أم منهج صالح لحوار الأديان؟ أم موت يفسران أحداثه بطلان اسمهما “صوفيا، ومعتز؟”

(رأيتُ كيف تموت الملائكة …) بهذا الخبر المقدّمْ الذي لا يحملُ التأجيل ابتدر علوان رائعته الثانية (صوفيا). إذاً صوفيا ليست مجرد امرأة، صوفيا هي رواية، رواية تبدأ بالملائكة.

موتٌ في الكلمة الثالثة من الرواية، موتٌ باشر به قارئه، ولكن جاء به على هيئةٍ مؤجَّلة، ومقرّر بقيَّ الكاتب يقسّطه على أبطاله، وقراءه، موتٌ مختبئ بانتظار خلف جدران الأجل، أجل إما أن يخذله الموت، أو يفسد أسلحة أبطاله في مواجهته.

إن القارئ العربي ذو النفس التواقة إلى قراءة الإيمان، والإسلام التامين الثابتين في عقيدته، وأسسه سوف يذهبُ بفهمه عندما يقرأ رواية (صوفيا) إلى البعيد، وربما .. ربما سيطلقُ أحكاماً، واتهامات تقدح في عقيدة(معتز) هذا الشاب السعودي الذي يخوض تجربة شرح تفاصيل دينه الإسلامي أمام كنائس امرأة مسيحية تعلوه في الثقافة، وتكبره في الحب، معتز القادم من الرياض، هذه المدينة التي استنجد بها علوان وأرادها المرفأ الصحراوي الذي يفيء إليه بطله كل ما احتاج إلى شرح إحدى مقررات الموت على طريقته الصحراوية الرملية، أو احتاج إلى التخلّص من أساليب الحوار الجافّة مع الآخرين، الرياض التي غدت بالنسبة لعلوان ملهمته، ومسرح بطولاته دوماً. الرياض التي رمز لها بقوله:” والبليد البعيد الممتلئ بالصحراء . . . ” هو يختارها لأنه يراها عاصمة الوطن التي تنتدب العشّاق المسلمين إلى كل مدن العالم ليصالحوا الموتى بالحياة، وليمنحوهم فرصة لاختيار عمر آخر يجئ به الحب، أو ينجبه الحِوار الفكري الممنطق!

معتز التقى بصوفيا في طريقة عادية مستهلكة –فضاء إلكتروني- استطاع أن يحوّله إلى عالم واقعي، ويصنعُ من الطريقة المستهلكة مشروع قادر على استقطاب القارئ بأناقة، ودونما ملل. معتز الذي باشرَ صوفيا كعاشق صحراوي للتو نفض عن جسده امرأة رملية كانت تغرقه بالملل! هذا الملل الذي باتَ المقرّر الأول الذي أعلنه وقاومه وانتصرَ عليه بثلاث طلقات ربّت في داخله إيمانه بأنه متى أصيب بالملل من الأشياء فعليه أن يتركها دون أن يرجع إلى مقرِّر التفكير والاحتمالات حيالها.

كان معتز أنيقًا في مواجهته لموت صوفيا، كان عازماً على المجيء رغم أنه سيعودُ بشهادة وفاة، وأنيقٌ علوان في طريقة خلقه للإيمان بأنَّ الحب قادر على صنع محاولات للحياة، والعلاج من التوابيت. واستمرت الرواية حدث يلدُ آخر.

ومن خلال الهاتف خرج معتز إلى هذا اللقاء الأرضي الذي جاء به من الرياض إلى بيروت في رحلة وفاء عاشق يواجه الموت في شقّة مجّهزة بالحَنوط والأكفان المسيحية، مجّهزة برائحة القبور قبل بدء انتشار علامات الموت على الروح أصلًا، شقّة اختارتها صوفيا لتموت فيها محتفظة بكل جزء من جسدها دون أن يعبث بها (الكيماوي) وآلاته الحارقة!

يترك علوان مساحة لضحيته أن تتصرف بطبيعتها وسجيتها وسلوكها المسيحي وعباراتها الخارجة عن المألوف عادةً!

برأي الشخصي: كان علوان بارعاً في شرح (حوار الأديان) بروايته هذه، لقد أعطى صوفيا حريّة كاملة وإذن مسبَّق في إطلاق زناد المحاورة بكل الأشكال، والطرائق دون حبس الآراء وتضييق الخناق حول عنق الديانتين المختلفتين كلياً. برع علوان في استنتاج عقائد الموت من فاهٍ مسيحي، ولم يصادر لصوفيا رغبة واحدة في التعبير، أو رأي واحد، لقد خلقَ لها معتز من ضلعه الأيمن بطلاً يواسيها في موتها الأخير، ويصليَّ بمشاعره المخبأة في صدره فوق سريرها العيي، لقد علّم بطله معتز كيف يكون(ديمقراطياً) يناسب حوارها الديني، وثقافة الكلام عندها، لقد وهبه لها وظيفته (متفرغًا) للحياة معها في شقّة اختلفت كثيراً عن (شقّة الحرية) لأبطال غازي القصيبي! فرق كبير بين الحرية والموت، وفرقٌ كبيرٌ بين الشقتين، فشقّة الموت أنجبتها بيروت وعمر حياتها أشهر، وموتها يكاد يقترب.

وفي المقابل أيضاً كان علوان شجاع في كونه لم يخبئ سلوك معتز العقائدي، بل أظهره في طريقة متأثرة بحوارياته التي انتُدِبَ لها من الرياض. معتز كان منفتحاً على الثقافات الكبرى، كان أيضاً مثقفاً هائلاً يشرح تفاصيل كبرى خاصة بالموت لا يفهمها الكثير من شبَّان بلاده في عصر انبعاثه ! بل لا يكاد يستوعبها بعض كبار بلاده المبعوثين للحوار مع الأديان! إنه خاض خطابات في العقيدة، وفي السلوك النفسي الفسيولوجي الخفي الذي بموجبه تظهر الشفقة والعطف لدى الشخصية العربية عادةً، وبموجبهما يلدُ الاقتناع فوراً. كان معتز يجمركُ كل شيء مخالفًا لفطرته ومنهجه الديني بابتسامة ليست لرفض ولا قبول، ابتسامة مخبأة عن فهمها وإدراكها، وبعدها يستعيد الحوار إلى مصلحته. إننا سنقرأ كلاماً بفكرٍ مسيحي تمثّله صوفيا وفق عقيدتها، كلام لو نطق به معتز الذي يرتدي جسداً عربياً إسلاميًا (لقامت الدنيا وقعدت!).

تقول: ” موت بيروت مختلف، لا توجد ملائكة في الدنيا تؤدي أعمالها مثل ملائكة بيروت …” لم ينطق معتز بغير ابتسامة خارجة عن شفاه المجاملة، ثم أنه لم ترضه كلمات صوفيا وسرعان ما وجد في عقيدته ما يحاورها به ليقول فوراً: “الملائكة في كل مكان …” وليته أضاف عبارة (تؤدي أعمالها).

يأخذ الحوار بين معتز وصوفيا بُعداً دينياً مع جانب التعرض لذكر اختلافات عقائدية تؤكد إيمان كل واحد منهما بأفكار وعقيدة الآخر. فتقول صوفيا: ” على فكرة، أنتم المسلمون لكم شؤون غريبة أحياناً!”. قدحها له، ولعقيدته لم يفجّر غضبَ معتز أبداً، وكل ما نطقَ به ليس أكثر من عبارة استفهامية علّه أراد منها استيضاح الأمر أكثر، وفتح مساحة للنطق بالحكم النهائي على صحة القول حيثُ قال لها: (لماذا !؟). برأي أن معتز كان على دراية بعلم (الأنثروبولوجس) لذا تجاوز مع صوفيا الحديث والثرثرة عن الناس، محتفظًا باختصاراته الاستفهامية الخاصة به، فتعود لتناقشه بشفافية عُليا قائلةً: ” تقدسون كل شيء! الأنبياء، الملائكة، العلماء، الكتب، الأماكن …” وكعادته معتز بسلوكه الحواري، التربوي، والعقائدي القادم به من حرميه المقدّسين ردَّ عليها بدبلوماسية سفير جاء لإنهاء مهمة إنسانية، أو عشقية، أو حوارية ثم يمضي دون أن يعاركها بالفِكر، أو المعتَقَد، ودونما إيذاء لمشاعرها بكلام جارح يلدُ حالة انفجار عاملي(القبول والرفض!) كل ما قاله هي عبارة (حقًا؟). واستمر بينهما الحوار … لقد احترما حوار بعضهما، وإنسانيتهما دونما مساس. حيثُ يقول معتز: ” دائماً ماظل كلامنا عابثاً هكذا، نتبادل العبارات غير الموجهة كما يتقاذف طفلان الوسائد، ولكننا نحترم سياق الحديث … إلخ”.

ثم إن معتز كان جريئاً في عدد ضخم من العبارات الفلسفية الغير مقبولة لدى المحافظين والمتحفظين ربما! ولكنها صالحة باعتقادي كقارئ متذوق لا ناقد ينظر بعين التفّحص والتدقيق لأن تكون منهجاً فلسفياً، وإن جرت بعض عبارات معتز مجرى الرفض عند الآخرين كقوله يصفُ صخرة الروشة: ” كأنها مقبض حقيبة يحمل الله بها الأرض إذا سافر”. ولكن المدقَّق الجيد، سيفهمُ من سياق الكلام أنه حولّها في النفس من قالب الرفض إلى القبول نوعاً ما بعد تفسيرها بقوله: ” هذا يجعلها أكثر نفعاً لو أن الله يسافر، ولكن يبدو أن السماوات المطويات بيمينه لا تحوجه إلى سفر ما …”

وفي المحور الأخير يصل علوان بالقارئ إلى توضيح عقيدة الموت، وفلسفته الوجودية في حياتنا، ويضعُ مقرراً آخراً غير مقرّر الحوار فيقول: ” أليس الموت نفياً أصلاً؟ قرارٌ إلهيٌّ حازم بالخروج من الحياة، قرارٌ لا يمكن مناقشته، ولا استئنافه، ومن الكفر اعتباره قراراً خاطئاً، فعندما يأتي الموت علينا أن نؤمن بأننا نستحقه، ونحمل حقائبنا ونستقّله نحو عدمٍ ما!”.

ربما كما قالَ بعض النقّاد أن علوان سقطَ من سقف كفايته الإبداعية، إلى عملٍ أقلُّ كثافةٍ وقوّة من السقف الأول، إلا أنه بنظري استمرَّ في استجلاب القارئ لغويًا، وحسيًا، ونفسيًا…
وبرأي الشخصي أن رواية (صوفيا) للكاتب السعودي محمد حسن علوان لم تحمل أبداً منهج لحوار الأديان، وإيضاح حقيقة الموت الوجودية في حياتنا فقط، بل جاءت -أيضاً- كمنهج وقاموسٍ لغوي جديد حفظ للغة العربية شعرها، ونثرها، وفصاحتها… إنها حقاً رواية لا تشعرك بالملل، وإن كانت نهايتها بالنسبة لمعتز: أشعر بالملل!